الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز 2020

 

      المملكة المغربية                                                                                

    وزارة الداخليــــــــة

      إقليـم ورزازات

      دائرة امرزكان                                                                                             

       قيادة انــــــزال                                                          

الجماعة الترابية لسيروا

/*/*/*/*/*/*/

                  مداولات المجلس الجماعي لجماعة سيروا في إطار جلسته العلنية المتعلقة بالدورة الاستثنائية المنعقدة في شهر  يوليوز بتاريخ: 14 يوليوز 2020

 

 الورقة الحافظـــــــة:

عقد  المجلس الجماعي لجماعة  لسيروا دورة استثنائية في  شهر يوليوز برسم سنة 2020  وذلك يوم الثلاثاء 14 يوليوز 2020، والتي افتتحت على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجماعة تحت رئاسة السيد رئيس المجلس، و قــــد حضرها إلى جانب السادة الأعضاء السيد القائد رئيس قيادة أنــزال وبعض رؤساء و ممثلي جمعيات المجتمع المدني المعنيين بالاتفاقيات المدرجة ضمن أشغال هذه الدورة.   

  • العدد القانوني الذي يتكون منه المجلـــــس: 17 عضوا
  • عدد الأعضاء المزاولين مهامـــــــــهم: 17 عضوا
  • عدد الأعضاء الحــــــــــــاضرين: 14 عضوا

وهم السادة:

  1. محمد ايت بعــــلا…………………….رئيس المجلس
  2. محنـد ممـــــاد……………………النائب الأول للرئيس
  3. لحسـن كريـــم…………………… النائب الثالث للرئيس
  4. محمـد ايت الحســن………………….. النائب الرابع للرئيس
  5. عبد الله الــــزي…………………..كاتب المجلــــــــس
  6. فاطمـة ايت القاضي…………………….نائبة كاتب المجلــس
  7. إبراهيـم الناصــري ………………….رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة
  8. فضمـة ايد سعيـد ………..…………. نائبة رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة
  9. رشيـد بكيـــز…………………… رئيس اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والرياضية
  10. بلعيـد ايت حسايـن………..…..…….عضو المجلـــــــــس
  11. ابراهيم باحنينـــي…………….. نائب رئيس اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والرياضية
  12. احمد بزوكــــاغ…………………. عضو المجلـــــــــس
  13. عبـد الله وكــريـم……………….. عضو المجلـــــــــس
  14. فاطمـة الحسونــي………………….. عضو المجلـــــــــس
  • عــدد الأعضاء الغائبيــن بعـــذر مقبــول:
  1. محمـد ايت الحــاج …………………. النائب الثاني للرئيس
  2. محمد الحامـــدي…………………….رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات
  3. فضمة ايد علي بوفكر…..…………… عضو المجلــــــــــس

 

 

  • عـدد الأعضاء الغائبين بدون عذر مقبول: لا احـــــد
  • عدد المنــاصب الشـاغـــــرة : لا احــــــد

      

        وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني افتتح السيد محمد ايت بعلا رئيس المجلس الجلسة بكلمة رحب فيها بالسادة الحاضريـــــــــــن،

               كما شكر السادة الأعضاء على تلبيتهم الدعوة وبعد دلك وطبقا للمادة 25 من النظام الداخلي للمجلس قدم السيد الرئيس تقريرا تضمن التذكير بجميع الاجراءات المتخدة على مستوى الجماعة في ظل حالة الطوارئ المعلنة ببلادنا، للحد من انتشار  جائحة كورنا ( كوفيد 19 ) وباسمه واسم كافة اعضاء المجلس حيت نوه بالمجهودات المبذولة  على الصعيد الوطنية تحت القيادة الرشيدة والحكيمة والرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه، كما تفضل بالشكر الجزيل الى كل من ساهم في هذه المجهودات وعلى رائسها السلطات الاقليمية والمحلية التي حرصت على تطبيق وتنزيل جميع الاجراءات والتدابير الرامية الى الحد من انتشار هذا الوباء، وفي كلمته حيت نوه السيد القائد رئيس قيادة انزال بالخدمات والاجراءات التي عملت الجماعة على اتخادها بالتنسيق مع كافة الاطراف المتدخلة، وكذا الدور الذي لعبه المجتمع المدني في هذا الشان مؤكذا على ضرورة تظافر الجهود من اجل المحافظة على ما تم اكتسابه في الحد من تفشي جائحة كورونا،  

          وبعد ذلك حيت  تلا السيد رئيس المجلس النقط المدرجة ضمن جدول أعمال هده الدورة والتي هي موضوع المناقشة والمصادقة خلال هذه الجلسة وهي على الشكل التالي:

  1. الدراسة والمناقشة حول وضعية الماء الصالح للشرب بتراب الجماعة.
  2. 2. الدراسة والمناقشة والمصادقة على اتفاقية الشراكة مع الجمعيات المسيرة للماء الصالح للشرب بدواوير الجماعة حول تدبير وتسيير هذا المرفق
  3. 3. الدراسة والمناقشة والمصادقة على اتفاقية الشراكة مع جمعية الهجرة للتنمية حول السد الثلي بدوار حلوقت.
  4. 4. التداول بشان تحين وتعديل دفتر التحملات المتعلق بدكاكين السوق الاسبوعي.
  5. برمجة فائض حصر الميزانية برسم سنة 2019.

 

 

                                       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النقطة الاولى: الدراسة والمناقشة حول وضعية الماء الصالح للشرب بتراب الجماعة

* العرض:

                    في البداية تناول السيد الرئيس الكلمة مذكرا السادة الأعضاء بمضمون هده النقطة المتعلقة بدراسة الوضعية الراهنة للماء الصالح للشرب بتراب الجماعة، وما تعرفه بعض هده الدواوير من النقص الحاد في الموارد المائية خلال فصل الصيف، مما يندر في بعض الأحيان بدق ناقوس الخطر، رغم المجهودات المبذولة للمجلس في تسخير كل الإمكانيات المتوفرة لديه لمعالجة جميع الإشكاليات المطروحة في هدا الشأن رغم محدوديتها بالنظر الى حجم الخصاص وما يتطلبه من إمكانيات مادية ولوجستيكية كبيرة، الشيء الذي كان وراء مراسلة  مجموعة من المصالح الخارجية المعنية قصد حضور اشغال هذه الدورة  وذلك سعيا منها لمناقشة هذه النقطة مع كافة المصالح المعنية بالماء قصد تنسيق الجهود والخروج بحلول جذرية مناسبة الا انه لم يتم تسجيل حضور أيا من هذه المصالح،  مما يستوجب على المجلس دراسة هذه النقطة وحت الجمعيات المسيرة لهذه المادة الحيوية  قصد العمل على التدبير المعقلن لهده المادة وترشيد الاستهلاك المفرط للماء الصالح للشرب خاصة خلال فصل الصيف الذي يعرف اقبالا متزايدا على هذه المادة.

*المناقشة:                      

             وبعد، حيت اشار السيد رئيس المجلس إلى انه تم دعوة مجموعة من المصالح المعنية قصد الحضور وتنسيق الجهود حول هذا الشأن إلا انه لم يتم تسجيل حضور أية جهة معينة، مؤكدا على أن إيجاد الحلول المناسبة لما تعانيه الساكنة من نقص حاد في الماء الصالح للشرب خلال فصل الصيف يستوجب تنسيق الجهود بين كافة المصالح المعنية بالنظر الى حجم الامكانيات التي يتطلبها ذلك، كما اخبر السادة الأعضاء أن مصالح الجماعة توصلت بمجموعة من الطلبات الاستعجالية في هذا الشأن وعملت وتلبيتا لحاجيات المواطنين عملت على التدخل على مستوى مجموعة من الدواوير منها دوار تنزالين ودوار تملاكوت بالإضافة الى دوار تزواض  الذي يتم تزويده عن طريق الصهريج  وهناك مجموعة من الدواوير الاخرى  التي تعاني بدورها من نقص في هذه المادة كدوار اضغاغ وتمزيرت وانديوت وتفرنت وغيرها، ويرجع ذلك الى الطلب المتزايد على استعمال هذه المادة خلال فصل الصيف حيت تعرف هذه المدة تزايدا على مستوى الوافدين على الدواوير. 

         وبعد مناقشة مستفيضة في الموضوع  حيت استشعر فيه السادة الأعضاء حجم الخطر الذي يهدد ساكنة بعض دواوير الجماعة جراء نقص الموارد المائية، مما يستدعي ضرورة تدخل المصالح المعنية قصد إيجاد حلول جذرية، خاصة وان المجلس في إحدى دوراته وافق على التزود بالماء الصالح للشرب من القناة الإقليمية الرابطة بين ورزازات وتازناخت سعيا منه للخروج من الإشكالات التي تطفوا على السطح بين الفينة والأخرى باعتبار ذلك هو الحل المناسب في تزويد بعض الدواوير التي تعاني من ذلك،

        وفي انتظار ذلك اجمع السادة الأعضاء على أن حفر الآبار وتعميقها أصبح يتطلب  انجاز أثقاب استكشافية بعمق يزيد عن  180 مترا لان الاثقاب المنجزة والتي يبلغ عمقها  80 مترا غير ناجحة وذلك راجع إلى عدم تساقط الأمطار مما أثرا سلبا على الفرشة المائية.

      وفي الأخير حيت قرر السادة أعضاء المجلس الخروج بمجموعة من التوصيات ورفعها الى الجهات المعنية قصد التدخل العاجل وهي:

  • التدخل لدى الجهات المعنية قصد الافراج عن المشاريع المبرمجة ضمن صندوق التنمية القروية FDR في هذا الشأن.
  • التعجيل بمشروع التزود بالماء الصالح للشرب عبر سد تيوين .
  • رصد اعتمادات كافية من قبل الوزارة الوصية على القطاع قصد توفير الاعتمادات المالية الكافية للجهات المعنية بالإقليم من اجل برمجة اتقاب استكشافية على عمق يفوق 160 مترا عوض ما هو معمول به اي 80 مترا اخدا بعين الاعتبار ارتفاع المنطقة على مستوى البحر .

 

  • العمل على برمجة سدود تلية قصد تعبئة الموارد المائية السطحية.

 

–  مقرر عدد :  160  بتاريخ : 14/07/2020

 

الدراسة والمناقشة حول وضعية الماء الصالح للشرب بتراب الجماعة

 

إن مجلس جماعة سيروا المجتمع خلال الدورة الاستثنائية في شهر يوليوز  بتاريخ : 14 يوليوز 2020 على الساعة العاشرة صباحا.                                         

   – وبعد دراسة المجلس لهذه النقطة قرر المجلس ما يلي:

   – وبعد اللجوء إلى التصويت العلني، وحيث أن عملية التصويت أسفرت على ما يلي

  • عدد الأعضاء الحاضرين ……………. 14
  • عدد الأصوات المعبر عنها …………….14
  • عدد الأعضاء الرافضين ……………..00
  • عدد الأعضاء الموافقين:………………14

 

يقرر ما يلي

 

خلص المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين الى الخروج بمجموعة من التوصيات في هذا الشأن التي قرر رفعها على شكل ملتمس الى السيد عامل الاقليم قصد التدخل لدى  الجهات المعنية وهي كما يلي :

  • التدخل لدى الجهات المعنية قصد الافراج عن المشاريع المبرمجة ضمن صندوق التنمية القروية FDR في هذا الشأن.
  • التعجيل بمشروع التزود بالماء الصالح للشرب عبر سد تيوين .
  • رصد اعتمادات كافية من قبل الوزارة الوصية على القطاع قصد توفير الاعتمادات المالية الكافية للجهات المعنية بالإقليم من اجل برمجة اتقاب استكشافية على عمق يفوق 160 مترا عوض ما هو معمول به اي 80 مترا اخدا بعين الاعتبار ارتفاع المنطقة على مستوى البحر .
  • العمل على برمجة سدود تلية قصد تعبئة الموارد المائية السطحية.

 

 

 

      كاتب المجلس الجماعي                                                                            رئيس المجلس الجماعي

       عبد الله الزي                                                                              محمد ايت بعلا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النقطة الثانية: الدراسة والمناقشة والمصادقة على اتفاقية الشراكة مع الجمعيات المسيرة للماء الصالح للشرب بدواوير الجماعة حول تدبير وتسيير هذا المرفق

*العرض:                              

                   في البداية تناول السيد رئيس المجلس الكلمة مذكرا السادة الأعضاء بمضمون هذه النقطة المتعلقة  بالدراسة والمناقشة والمصادقة على اتفاقية الشراكة مع الجمعيات المسيرة للماء الصالح للشرب بدواوير الجماعة حول تدبير وتسيير هذا المرفق، و التي تهدف إلى تنظيم وتسيير مرفق التزود بالماء الصالح للشرب بالدواوير التابعة للجماعة الترابية لسيروا والبالغ عددها 24 دوارا خاصة وان ذلك يدخل ضمن اختصاصات الذاتية للجماعة وفق ما نص عليه القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية،

      ومن هذا المنطلق أشار السيد الرئيس إلى المجهودات التي عملت الجماعة على اتخاذها في هذا المجال والمتمثلة في تسخير كل الامكانيات المتوفرة لدى الجماعة في تزويد جل الدواوير التابعة للجماعة بمجموعة من التجهيزات الضرورية سعيا منها لضمان استمرارية تزويد ساكنة الجماعة بهذه المادة الحيوية و تلبية حاجيات الساكنة بهذا الخصوص، إلا انه ورغم كون الجماعة بفضل خطواتها الاستباقية التي مكنتها من تغطية جميع الدواوير، فان هذا القطاع لازال يعرف بعض الاكراهات التي تحول دون الوصول إلى الأهداف المسطرة، والمتمثلة في طريقة تدبير هذا المرفق من قبل الجمعيات المسيرة مما يستدعي التدخل من اجل تنظيم وتأطير هذا القطاع وإيجاد حلول مناسبة في هذا الشأن في انتظار إعطاء الانطلاقة لمشروع تزويد منطقة تازناخت الكبرى عبر سد تيوين  الذي يعتبر الحل الوحيد القادر على تجاوز جميع الاكراهات المطروحة،

*المناقشة:

وبعد مناقشة مستفيضة في الموضوع حيت جاءت تدخلات السادة أعضاء المجلس مؤكدتا على ضرورة عقد اجتماعات تواصلية مع جميع الجمعيات المسيرة للماء الصالح للشرب بالدواوير التابعة للجماعة، والقيام بزيارات ميدانية في هذا الشأن من اجل تشخيص وضعية الماء الصالح للشرب، والوقوف على الوضعية القانونية لهده الجمعيات، حتى يتسنى للمجلس دراسة هده المعطيات وتحليليها وذلك وفق مقاربة تشاركية ينخرط فيها كافة الأطراف المعنية.

    وفي الأخيرة خلص السادة أعضاء المجلس إلى تأجيل المصادقة على مشروع هذه الاتفاقية الى حين تدارس هذا الموضوع مع الجمعيات المعنية من خلال عقد لقاءات تواصلية.

 

 

 

 

 

 

 

–  مقرر عدد :  161  بتاريخ : 14/07/2020

 

الدراسة والمناقشة والمصادقة على اتفاقية الشراكة مع الجمعيات المسيرة للماء الصالح للشرب بدواوير الجماعة حول تدبير وتسيير هذا المرفق

 

– – إن مجلس جماعة سيروا المجتمع خلال الدورة الاستثنائية في شهر يوليوز  بتاريخ : 14 يوليوز 2020 على الساعة العاشرة صباحا.                                        

   – وبعد دراسة المجلس لهذه النقطة قرر المجلس ما يلي:

   – وبعد اللجوء إلى التصويت العلني، وحيث أن عملية التصويت أسفرت على ما يلي

  • عدد الأعضاء الحاضرين ……………. 14
  • عدد الأصوات المعبر عنها ……………14
  • عدد الأعضاء الرافضين ……………..00
  • عدد الأعضاء الموافقين:………………14

 

يقرر ما يلي

 

قرر المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين تأجيل المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة مع الجمعيات المسيرة للماء الصالح للشرب بالدواوير التابعة للجماعة الترابية لسيروا حول تدبير وتسيير هذا المرفق الى غاية تدارس مشروع هذه الاتفاقية مع الجمعيات المعنية من خلال عقد لقاءات تواصلية.

 

           

      كاتب المجلس الجماعي                                                                            رئيس المجلس الجماعي

       عبد الله الزي                                                                              محمد ايت بعلا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النقطة الثالثة:  الدراسة والمناقشة والمصادقة على اتفاقية الشراكة مع جمعية الهجرة للتنمية حول السد الثلي بدوار حلوقت.

                                                                    

* العرض:

            في البداية تناول السيد الرئيس الكلمة مذكرا السادة الأعضاء بمسار الشراكة والتعاون بين الجماعة وجمعية الهجرة التي عرفت عدة مراحل ايجابية للجانبين وعلى اثر ذلك ونتيجتا  للتواصل والتنسيق الدائيمين حول مجموعة من الرهانات توصل الجانبين  إلى صياغة مشروع انجاز سد تلي بدوار حلوقت وكل ما يتعلق به من تهيئة الحوض المائي لهدا السد من اجل الحد من مخاطر التعرية وكذا انجاز تكوين في الزراعة الايكولوجية لفائدة فلاحي الدوار بهدف ضمان الاستغلال المعقلن والمستدام للمياه.    

*المناقشة:

        وبعد مناقشة بنود هذه الاتفاقية حيت عبر السادة أعضاء المجلس على مجموعة من التساؤلات المتعلقة بحجم السد والطاقة التخزينية للمياه بالإضافة إلى حدود الحوض المائي لهذا السد،

           وعلاقة بالتساؤلات المطروحة  حيت تدخل ممثل عن جمعية الهجرة والتنمية مشيرا الى أن هذا المشروع جاء في إطار الاستجابة للحاجيات المعبر عنها بعد التشخيص التشاركي، كما تم التخطيط لذلك بعد الاستعانة بخبراء وطنيين وأجانب حيت تم إيداع الدراسة التقنية لدى الجهات المختصة قصد المصادقة عليها، كما تم إعطاء مزيد من التوضيحات والمعطيات التقنية للمشروع

       وفي الأخير وبعد مناقشة مستفيضة  خلص السادة أعضاء المجلس إلى المصادقة على هده الاتفاقية وذلك وفق ما يلي:

السياق العام للاتفاقية.

  • بناء على الظهير الشريف رقم 1.15.85 الصادر بتاريخ 20 رمضان 1436 الموافق ل 7 يوليوز 2015 بتنفيذ القانون التنظيمي

رقم 113.14  المتعلق بالجماعات.

  • ونظرا للدور الكبير الذي تلعبه الجمعيات المحلية في التنمية المجالية والتنمية المحلية وتدبير الشأن المحلي.
  • جاءت صياغة هذا المشروع ( السد ألتلي) مع الفاعلين المحليين ، للإجابة على مشاكل الساكنة المتعلقة بالمياه، خصوصا في فترة الصيف، حيت تشكل نقص المياه عائقا كبيرا امام تنمية الزراعة وتربية الماشية، وذلك وفق مقاربة تشاركية شاملة، يتضمن المشروع العديد من الأنشطة تشمل بناء المنشئة المائية بالإضافة إلى تهيئة مناسبة في الحوض المائي من اجل الحد من خطر التعرية، بالإضافة إلى انجاز تكوين في الزراعة الايكولوجية لفائدة فلاحي الدوار بهدف استغلال معقلن للمياه.

الفصل الأول: الهدف من الاتفاقية

          تهدف هده الاتفاقية إلى إطفاء الطابع الرسمي وتثمين التزامات جمعية الهجرة والتنمية والجماعة الترابية لسيروا وجمعية تلمين من اجل تنفيذ المشروع، بغية انجاز الأنشطة بشكل متكامل ومشترك بالتزام كل طرف بمسؤولياته.

الفصل الثاني: أهداف  المشروع.

           بناء منشأة مائية وتهيئة مناسبة للحوض المائي بالإضافة إلى انجاز تكوين في الزراعة الايكولوجية لفائدة فلاحي الدوار بهدف استغلال معقلن للمياه                     

الفصل الثالث: الالتزامات

التزامات الجماعة الترابية لسيروا.

إدارة المشروع:

باعتبارها شريكا في المشروع ، وكذا كونها الإدارة المختصة في مجال تدخل المشروع سوف تلتزم الجماعة الترابية لسيروا ب :

– ضمان الحضور للجان قيادة المشروع على المستوى المحلي وكذا جميع ما يتعلق به إما عن طريق المشاركة المباشرة بحضور الرئيس أو عن طريق تحديد شخص ينوب عنه،

 

 

– المساهمة في التفكيرالمشترك وطرح اقتراحات فيما يخص تنفيذ المشروع في اطار اللجنة.

– مساعدة الهجرة والتنمية في تحركاتها امام الادارات التي تهم المشروع.

التسير الادار ي والمالي للمشروع

تلتزم الجماعة الترابية لسيروا ب:

– المساهمة في انجاز هذا المشروع ب100 000.00 درهم

هذا المبلغ ستتكلف جمعية الهجرة والتنمية بتسييره وسيكون صرف في الانشطة الميدانية للمشروع ( بناء المنشئة المائية/ التوعية/ التكوينات)

– ادراج انشطة المشروع ضمن برنامج عمل الجماعة وادراج نقاط في دورات المجلس الجماعي عند الاقتضاء .

تنفيذ المشروع.

    في ما يخص تنفيذ المشروع الجماعة مستعدة ل:

– دعم المصادقة على الاجراءات الادارية امام السلطات المختصة .

لضمان الظروف الجيدة لتنفيد انشطة المشروع تلتزم الجماعة ب:

– مساعدة جمعية الهجرة والتنمية في تعبئة الساكنة للمشاركة في الورشات التوعوية والتكوينات .

– وضع قاعة الاجتماعات رهن اشرات جمعية الهجرة للقيام باللقاءات تواصلية .

لتسهيل التواصل تلتزم الجماعة الترابية لسيروا ب:

     – نشر المعلومات المتعلقة بالمشروع عن طريق عرضها في  المجلة الحائطية للجماعة ووسائل التواصل المتوفرة.

     – الاشارة الى اتفاقية شراكة مع جمعية الهجرة والتنمية وجمعية تلمين حلوقت في جميع انشطة التواصل التي لها علاقة بالمشروع .

التزامات جمعية الهجرة

إدارة المشروع:

باعتبارها الحاملة للمشروع ، تلتزم جمعية الهجرة والتنمية ب:

– إنشاء وتنشيط لجنة القيادة المحلية تتألف من الجماعة الترابية لسيروا وجمعية تلمين.

– إنشاء وتنشيط لجنة القيادة على مستوى المشروع تتألف من ممثلي الجماعة ووكالة الحوض المائي.

– التنسيق بين أنشطة المشروع والأنشطة الأخرى لجمعية الهجرة والتنمية بالمجال الترابي للجماعة لتفادي التداخل.

التسيير الإداري والمالي للمشروع:

تلتزم الهجرة والتنمية بتتبع التسيير الإداري والمالي من منطلق التزاماتها:

  • تعبئة الشركاء المحتملين من اجل استكمال مخطط تمويل المشروع.
  • تخصيص التمويلات المحصل عليها حسب توزيع الميزانية المنصوص عليها في وثيقة المشروع ( إعطاء الأولوية لإشغال الميدان ونشر التجربة) في احترام تام لتوصيات الدراسات التقنية المنجزة في المرحلة الأولى للمشروع
  • تجميع وأرشفة كل الوثائق المتعلقة بالتسيير الإداري والمالي للمشروع ( الاتفاقيات. الشراكات الفواتير ) التي تتبث انجاز المشروع

تنفيذ المشروع:

في إطار بناء السدود التلية تلتزم جمعية الهجرة والتنمية ب :

  • القيام بدور حامل المشروع بتنفيذ القرارات المتخدة من طرف لجنة القيادة وكذا التشاور المحلي
  • تعبئة التجارب التقنية ( REXAD/BET ) من اجل إعداد تصاميم المنشئات وتتبع ومراقبة ورش الأشغال.
  • توفير ونقل مواد البناء ( الاسمنت والحديد ) اللازمة لبناء المنشئة إلى الورش، بالإضافة إلى التجهيزات الملحقة.
  • القيام بالتتبع والتنسيق بين الأشخاص المشاركين في المشروع ( فريق قطب الفلاحة المستدامة والبيئة)

الأنشطة:

فيما يخص انجاز الأنشطة ذات الصلة بالساكنة والمنتخبين تلتزم الهجرة والتنمية ب:

  • إخبار الفاعلين المحليين في وقت مبكر قبل تاريخ النشاط
  • القيام بتنشيط الو رشات التوعوية والتكوينات أمام الساكنة ( فريق قطب الفلاحة المستدامة والبيئة)
  • تخصيص وقت للإعداد القبلي للأنشطة بإشراك مسؤولي الجماعة الترابية سيروا وجمعية تلمين.
  • انجاز متابعة وتقييم منتظم للأنشطة الشئ الذي سيتيح للهجرة والتنمية والشركاء إجراء تعديلات حول التدخلات ( الكيفيات المحتوى.

التواصل:

في شق التواصل ستلتزم الهجرة والتنمية ب:

– ضمان المزيد من الشفافية في الأنشطة وإتاحة المعلومات للشركاء.

– الإشارة إلى المساهمات المقدمة من طرف شركاء المشروع عن طريق الأنشطة التواصلية و أدوات النشر والتواصل.

 

التزامات حمعية تلمين لمستعملي المياه المخصصة للاغراض الزراعية

  ادارة المشروع:

  باعتبارها شريكا في المشروع  وكذا المستفيذ المباشر ستلتزم جمعية تلمين ب:

– ضمان حضورها في اجتماعات لجنة اقيادة المحلية عن طريق رئيسها او بتحديد عضو من المكتب المسير للجمعية ينوب عنه.

– الاسهام في التفكير المشترك وطرح اقتراحات في ما يخص تنفيذ المشروع في اطار لجنة القيادة وعبر قنوات الت واصل الاخرى(تتبع التقدم وتقييم المشروع.).

 التسيير الاداري والمالي للمشروع .

تلتزم جمعية تلمين بتبرير جميع المساهمات العينية (الايواء – الماكل والمشرب- والاشغال – والوسائل اللوجيستيكية المتاحة .

تنفيذ الاشغال

  • المساهمة في انجاز المشروع ب 15000.00 درهم

فيما يتعلق باشغال المشروع تلتزم جمعية تلمين ب:

– المشاركة في الاشغال عن طريق تقديم اليد العاملة لبناء المنشئة المائية وتهيئة حوض التصريف.

– تحمل التغطية التأمينية للمشاركين في ورش الاشغال .

– عدم استعمال اي مواد يمنعها القانون (المتفجرات ، مواد سامة ) دون ترخيص مسبق من طرف السلطات المختصة .

– تسوية اي خلاف او نزاع بين الساكنة حول تنفيذ الاشغال .

– اخبار الهجرة والتنمية بكل صعوبة او اشكال في ورش الأشغال.

– جلب وسائل البناء ( الاحجار ، الحصى، الرمل، الخشب ) حسب الكمية والكيف المطلوب في الدراسة التقنية للمشروع.

– تعبئة الساكنة للمشاركة في الدرات التكوينية المقدمة من REXAD والهجرة والتنمية لأجل احترام الممارسات الجيدة لبناء المشروع.

– عند نهاية الاشغال ، تسليم الهجرة والتنمية شهادة نهاية الأشغال وتولي مسؤولية المنشاة وتجهيزها.

– استقبال لمجموعات الشباب الذين ستعبئهم الهجرة والتنمية في إطار الزيارات التبادلية للمشاركة في تهيئة الحوض المائي.

انشطة المشروع:

لضمان ظروف جيدة لتنفيذ الأنشطة ستلتزم جمعية تلمين بمساعدة الهجرة والتنمية في تعبئة الساكنة للمشاركة في الأنشطة التوعوية والتكوينات…

التواصل:

 

 

مقرر عدد :   162 تاريخ : 14/07/2020

 

الدراسة والمناقشة والمصادقة على اتفاقية الشراكة مع جمعية الهجرة للتنمية حول السد الثلي بدوار حلوقت

 

إن مجلس جماعة سيروا المجتمع خلال الدورة الاستثنائية في شهر يوليوز  بتاريخ : 14 يوليوز 2020 على الساعة العاشرة صباحا.                                        

   – وبعد دراسة المجلس لهذه النقطة قرر المجلس ما يلي:

   – وبعد اللجوء إلى التصويت العلني، وحيث أن عملية التصويت أسفرت على ما يلي

  • عدد الأعضاء الحاضرين ……………. 14
  • عدد الأصوات المعبر عنها ……………14
  • عدد الأعضاء الرافضين ……………..00
  • عدد الأعضاء الموافقين:………………14

 

يقرر ما يلي

 

قرر المجلس بإجماع اعضائه الحاضرين المصادقة على اتفاقية الشراكة مع جمعية الهجرة والتنمية و جمعية تلمين بدوار حلوقت  حول انجاز سد ثلي كما هو مبين اعلاه.

 

                                                                                                                      

      كاتب المجلس الجماعي                                                                            رئيس المجلس الجماعي

       عبد الله الزي                                                                              محمد ايت بعلا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النقطة الرابعة: التداول بشان تحين وتعديل دفتر التحملات المتعلق بدكاكين السوق الاسبوعي. 

 

* العرض:

                 تناول السيد الرئيس الكلمة مذكرا السادة الأعضاء بمضمون هده النقطة المتعلقة بتحيين وتعديل دفتر التحملات الخاص ببناء واستغلال الدكاكين التجارية بالسوق الأسبوعي، حيت اشار الى ان الغاية من هذا التعديل هو تجاوز كل الاكراهات الاشكاليات التي اسهمت بشكل مباشر في تأخير استغلال هذا المرفق ومن اجل هذه الغاية عملت الجماعة على عقد مجموعة من اللقاءات التواصلية مع المستفيدين قصد التوصل الى حلول جدرية من شانها استكمال جميع الاجراءات المتعلقة بذلك، ومنها اللقاء الاخير الذي اتعقد بتاريخ 27 يناير 2020 حيت تم تدارس جميع المشاكل كانت وراء تاخير هذا الملف سواء من حيت اداء واجب الاتاوات المترتبة على المستفيدين او من جانب تقدم الاشغال في بناء هذا المرفق العمومي الهام، وقد اسفرت هذه اللقاءات على ضرورة تغيير بعض البنود من دفتر التحملات المصادق عليه من طرف المصالح الاقليمية سنة 2016 ويتعلق الامر بالفصل الثالث الذي يحدد الثمن الافتتاحي لكل بقعة حسب مساحتها وذلك بدراسة امكانية اعتماد الاثمنة المحددة بدفتر التحملات لسنة 2003. كما تمت المطالبة بتغير نسبة الزيادة المشار اليهما بالفصل السادس من هذا الدفتر والتي تنص على زيادة السومة الكرائية بنسبة 10 في المائة كل ثلاثة سنوات بالإضافة الى اعتماد الرخصة الشمولية لبناء السوق الاسبوعي.   

*المناقشة:

                    وخلال المناقشة حيت اكد السيد رئيس المجلس ان مصالح الجماعة و سعيا منها لتجاوز الاكراهات المطروحة على مستوى الاستفادة من الدكاكين التجارية بالسوق الاسبوعي في إطار احتلال الملك العمومي على انه تم بدل مجموعة من المجهودات، لإيجاد حل مناسب ومرضي لجميع الأطراف من اجل تجاوز هذا الأمر واستخلاص الباقي استخلاصه من مستحقات، ومن ابرز ما تم القيام به في هذا الشأن عقد مجموعة من الاجتماعات في هذا الصدد وكان اخرها بتاريخ 27 يناير 2020 بمقر الجماعة حيت اسفر على مجموعة من المطالب من قبل المستفيدين ومن اهمها إعادة النظر في دفتر التحملات  وذلك قصد مراجعة الزيادة السنوية وإلغائها والرجوع إلى اعتماد دفتر التحملات القديم والغاء العمل بدفتر التحملات المعتمد ابتداء من سنة 2016، خاصة وان المستفيدين مطالبين باداء واجب الاتاوات المترتبة عليهم  دون استغلال فعلي لهده الدكاكين، 

             وبعد مناقشة مستفيضة في هذا الموضوع حيت اجمع السادة الاعضاء في تدخلاتهم على أهمية هذه المحاولات الجادة في إيجاد حلول مناسبة تفضي إلى تسوية هذه المستحقات وتجاوز الاكراهات المطروحة التي من شانها اخراج هذا المرفق الى حيز الوجود باعتباره احد الركائز الاساسية والضرورية  في تحريك عجلة التنمية وتقريب الخدمات من المواطنين وبذلك تمكين الجماعة من مداخيل مهمة خاصة وانه هناك رغبة لدى الجميع لتسوية وضعياتهم تجاه مصالح الجماعة، كما اكدوا على تعديل دفتر التحملات وذلك باعتماد مقتضيات دفتر التحملات المعتمد ابتداء من سنة 2003 مع ادخال بعض التعديلات عليه، لفتح المجال امام المستفيدين قصد تسوية وضعيتهم والتعجيل باتخاذ ما يلزم من الاجراءات في هذا الشأن ومن ابرز مبررات هذا التعديل التي تم التوصل اليها بعد تشخيص تشاركي ما يلي:

  • نظرا للتأخر الحاصل على مستوى توفير التجهيزات الاساسية وخاصة الماء مما ادا الى تأخر بناء بعض الذكاكين مع العلم ان دفتر التحملات المتعلق باحتلال الملك العمومي ساري المفعول ابتداء من سنة 2003 مما نتج عنه تراكم للديون على المستفيدين من هذا الاحتلال بالرغم من انعدام الاستغلال الفعلي للسوق الشيء الذي كان وراء مطالبة والحاح المستفيدين باعتماد الإتاوات المنصوص عليه بدفتر التحملات لسنة 2003 عوض الإتاوات المعدلة سنة 2016 حتى يتسنى لهم تسوية جميع المستحقات المتراكمة في هذا الشأن.    
  • باعتبار مركز انزال من المراكز الصاعدة وفي ضل تواجد السوق الاسبوعي بمركز تازناخت على بعد 25 كيلومتر مما اثر سلبا على الانطلاقة الفعلية للسوق الاسبوعي لانزال مما يستدعي معه الوقوف عند مطالب المستفيدين والحرفيين واتخاد ما يلزم من الاجراءات الضرورية التي من شانها تحفيزهم وتشجعهم قصد الاقبال على هذا السوق واستغلاله كما يجب وبذلك اخراجه الى حيز الوجود مما سيمكن الجماعة من مذاخيل مالية مهمة.

وعلى هذا الاساس وبناء على رغبة جميع الاطراف في تدارك ومعالجة جميع الاكراهات التي حالت دون الاستغلال الفعلي لهذا المرفق الذي يعتبر لبنة اساسية في النهوض بالتنمية المحلية وتقريب جميع الخدمات من المواطنيين  خلص السادة اعضاء المجلس الى المصادقة بإجماع اعضائه الحاضرين على تعديل دفتر التحملات الخاص بالسوق الاسبوعي وذلك على النحو التالي:

الفصل الاول:

         ان الغاية من كناش التحملات هذا هو تنظيم عملية احتلال مؤقت  لبقع أرضية لبناء دكاكين تجارية بالسوق الأسبوعي لانزال عن طريق طلبات العروض المفتوح وذلك وفقا للشروط والمقتضيات المبينة أدناه. الاحتلال المؤقت لاستغـــــــــلال الدكاكين التجارية المشيدة بنفس ا

الفصل الثاني:

          1 – سيتم عن طريق طلب العروض المفتوح، وفي اطار الاحتلال المؤقت، إجراء عملية منح بقع  أرضية المشار إليها بالجدول رقم “1” والمخصصة لبناء دكاكين  بالسوق الأسبوعي لانزال  بناء على الثمن الافتتاحي الذي حــــددتــه اللجنة الإدارية للتقويم كما هو مبين  في الجدول التالي

الصنف حسب المساحة 15.04 m2 16 m2 19.74 m2

 

30.80 M2 32.80 M2 34.86 M2 42.64 M2 78M2

 

الثمن الافتتاحي 25 30 35 42 45 50 55 85

والتي يبلغ عددها : 266  بقعة أرضية:

0667595501

الجـــــدول رقم :1

 

موقع البقعة الارضية  رقم الترتيبي رقم

البقعة

المساحة

 بالمتر

مربع

 

التخصيص

 

 

 

 

 

موقع البقع   

الارضية

الرقم الترتيي رقم

البقعة

المساحة

 بالمترمربع

 

التخصيص

 

 

 

 

 

 

السوق

 

 

الأسبوعي

 

 

 

لانزال

1 8 16 Prd. D’Alimentations  

 

 

 

 

السوق

 

 

الأسبوعي

 

 

 

لانزال

21 59 16 OLIVES
2 10 19.74 Prd. D’Alimentations 22 61 19.74 épicerie
3 11 19.74 ingrédient 23 62 19.74 Épicerie »med adrdor idghagh654900891
4 15 19.74 ingrédient 24 63 19.74 épicerie
5 24 19.74 ingrédient 25 64 16.00 épicerie
6 26 16 ingrédient 26 66 16.00 OLIVES
7 27 16 ingrédient 27 67 16.00 OLIVES
8 29 16 ingrédient 28 69 19.74 divers
9 30 16 ingrédient 29 70 19.74 P.Agriclole et chimique
10 33 19.74 ingrédient 30 71 19.74 P.Agriclole et chimique
11 34 19.74 ingrédient 31 72 16.00 P.Agriclole et chimique
12 35 19.74 ingrédient 32 73 16.00 P.Agriclole et chimique
13 42 16 droguerie 33 74 16.00 P.Agriclole et chimique
14 47 16 droguerie 34 75 16.00 P.Agriclole et chimique
15 48 16 droguerie 35 76 16.00 P.Agriclole et chimique
16 50 16 droguerie 36 77 19.74 P.Agriclole et chimique
17 51 16 droguerie 37 78 19.74 P.Agriclole et chimique
18 52 19.74 droguerie 38 79 16.00 P.Agriclole et chimique
19 55 19.74 OLIVES 39 80 16.00 P.Agriclole et chimique
20 58 16 OLIVES 40 81 16.00 P.Agriclole et chimique
41 82 16 P.Agriclole et chimique 93 135 16.00 bonnèterie
42 83 16 P.Agriclole et chimique 94 137 19.74 bonnèterie
43 84 16 P.Agriclole et chimique 95 139 19.74 Bonnèterie bahid md
44 86 19.74 P.Agriclole et chimique 96 140 16.00 bonnèterie
45 87 19.74 P.Agriclole et chimique 97 141 16.00 bonnèterie
46 88 19.74 épicerie 98 142 16.00 bonnèterie
47 89 19.74 épicerie 99 143 16.00 bonnèterie
48 90 19.74 épicerie 100 144 19.74 bonnèterie
49 91 19.74 épicerie 101 145 19.74 Prd. D’Alimentations
 

 

 

 

 

 

السوق

 

 

 

 

 

الأسبوعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لانزال

50 92 16 épicerie    

 

السوق

 

 

 

 

 

الأسبوعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لانزال

102 146 19.74 Prd. D’Alimentations
51 93 16 épicerie   103 155 30.80 Prd. D’Alimentations
52 94 16 épicerie   104 156 30.80 Prd. D’Alimentations
53 95 16 épicerie   105 157 30.80 Prd. D’Alimentations
54 96 16 épicerie   106 159 15.04 Prd. D’Alimentations
55 97 16 épicerie   107 160 15.04 Prd. D’Alimentations
56 98 19.74 épicerie   108 161 32.80 Prd. D’Alimentations
57 99 19.74 épicerie   109 162 30.80 Prd. D’Alimentations
58 100 19.74 bijouterie   110 163 15.04 Prd. D’Alimentations
59 101 19.74 bijouterie   111 164 30.80 Prd. D’Alimentations
60 102 16 bijouterie   112 165 32.80 Prd. D’Alimentations
61 103 16 bijouterie   113 167 32.80 Volaille et poissons
62 104 16 bijouterie   114 168 30.80 Volaille et poissons

علي الحيان ” اضرضر”

63 105 16 bijouterie   115 169 30.80 Volaille et poissons
64 106 16 bijouterie   116 170 30.80 Volaille et poissons
65 107 16 bijouterie   117 173 15.04 Volaille et poissons
66 108 19.74 bijouterie   118 175 32.80 Volailles et poissons
67 109 19.74 bijouterie   119 176 30.80 Volailles et poissons
68 110 19.74 bijouterie   120 177 30.80 Volailles et poissons
69 111 19.74 bijouterie   121 178 30.80 Volailles et poissons
70 112 19.74 Divers   122 179 30.80 Volailles et poissons
71 113 19.74 divers   123 180 42.64 Volailles et poissons
72 114 19.74 Volailles et poissons     124 182 19.74 Légumes et fruits
73 115 16.00 Volailles et poissons     125 183 19.74 Légumes et fruits
74 116 16.00 Volailles et poissons     126 184 19.74 Légumes et fruits
75 117 16.00 Volailles et poissons     127 185 19.74 Légumes et fruits
76 118 16.00 Volailles et poissons     128 186 34.86 Légumes et fruits
77 119 16.00 Volailles et poissons     129 187 19.74 Légumes et fruits
78 120 16.00 Volailles et poissons     130 188 19.74 Légumes et fruits
79 121 19.74 Volailles et poissons     131 189 19.74 Légumes et fruits
80 122 19.74 Volailles et poissons     132 190 34.86 Légumes et fruits
81 123 16.00 Volailles et poissons     133 191 19.74 Légumes et fruits
82 124 16.00 Volailles et poissons     134 192 19.74 Légumes et fruits
83 125 16.00 Volailles et poissons     135 193 19.74 Légumes et fruits
84 126 16.00 Volailles et poissons     136 194 19.74 Légumes et fruits
85 127 16.00 Volailles et poissons     137 195 34.86 Légumes et fruits
86 128 19.74 Volailles et poissons     138 196 19.74 Légumes et fruits
87 129 19.74 Volailles et poissons     139 197 19.74 Légumes et fruits
88 130 19.74 Volailles et poissons     140 198 19.74 Légumes et fruits
89 131 19.74 bonnèterie     141 199 19.74 divers
90 132 16 bonnèterie     142 200 19.74 divers
91 133 16 bonnèterie     143 201 19.74 divers
92 134 16 bonnèterie   144 202 19.74 divers
145 203 19.74 divers     195 266 19.74 Produits  locaux
146 204 19.74 divers     196 268 19.74 Produits  locaux
147 205 19.74 divers     197 269 34.86 Produits  locaux
148 206 19.74 divers     198 270 19.74 Produits  locaux
149 207 19.74 divers     199 271 19.74 Produits  locaux
150 208 19.74 divers     200 272 19.74 Produits  locaux
151 209 34.86 divers     201 273 19.74 divers
  152 210 19.74 divers     202 274 19.74 divers
  153 211 19.74 divers     203 275 19.74 divers
  154 212 19.74 divers     204 276 19.74 divers
  155 213 19.74 divers     205 277 19.74 divers
  156 214 34.86 divers     206 278 19.74 divers
  157 216 19.74 divers     207 279 19.74 divers
  158 217 19.74 divers     208 280 19.74 divers
  159 218 34.86 divers     209 281 19.74 divers
  160 219 19.74 divers     210 282 19.74 divers
  161 220 19.74 divers     211 283 34.86 Tapisserie zouaou
  162 221 19.74 divers     212 284 19.74 tapisserie zouaou
  163 222 19.74 divers     213 285 19.74 tapisserie
  164 223 34.86 divers     214 286 19.74 tapisserie
  165 224 19.74 divers     215 287 19.74 tapisserie
  166 225 19.74 divers     216 288 34.86 tapisserie
  167 226 19.74 divers     217 289 19.74 tapisserie
  168 227 19.74 divers     218 292 34.86 tapisserie
  169 228 19.74 divers     219 293 19.74 tapisserie
  170 229 19.74 divers     220 294 19.74 tapisserie
  171 230 19.74 divers     221 295 19.74 tapisserie
  172 231 19.74 divers     222 296 19.74 tapisserie
  173 232 19.74 divers     223 297 34.86 tapisserie
  174 233 19.74 divers     224 298 19.74 tapisserie
  175 234 19.74 divers     225 299 19.74 tapisserie
  176 235 19.74 divers     226 300 19.74 tapisserie
  177 236 19.74 divers     227 301 19.74 divers
  178 237 34.86 artisanat     228 302 19.74 divers
  179 239 19.74 artisanat     229 303 19.74 divers
  180 240 19.74 artisanat     230 304 19.74 divers
  181 242 34.86 artisanat     231 305 19.74 divers
  182 243 19.74 artisanat     232 306 19.74 divers
  183 244 19.74 artisanat     233 307 19.74 divers
  184 245 19.74 artisanat     234 308 19.74 divers
  185 249 19.74 artisanat     235 309 19.74 divers
  186 251 34.86 artisanat     236 310 19.74 divers
  187 252 19.74 artisanat     237 313 19.74 boucherie
  188 255 34.86 Produits  locaux     238 314 19.74 boucherie
  189 256 19.74 Produits  locaux     239 318 19.74 boucherie
  190 257 19.74 Produits  locaux     240 319 19.74 boucherie
  191 259 19.74 Produits  locaux     241 320 34.86 boucherie
  192 261 19.74 Produits  locaux     242 321 19.74 boucherie
  193 262 19.74 Produits  locaux     243 322 19.74 boucherie
  194 264 34.86 Produits  locaux     244 323 19.74 boucherie

.

 

 

 

 

 

 

 

السوق

 

 

 

 

 

 

الأسبوعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لانزال

245 324 19.74 boucherie    

 

 

 

السوق

 

 

 

 

 

الأسبوعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لانزال

246 325 78.00 café
247 326 19.74 boucherie
248 327 19.74 boucherie
249 328 19.74 boucherie
250 331 30.80 P.Agriclole et chimique
251 332 30.80 P.Agriclole et chimique
252 333 30.80 P.Agriclole et chimique
253 335 15.04 P.Agriclole et chimique
254 336 15.04 P.Agriclole et chimique
255 338 30.80 P.Agriclole et chimique
256 339 30.80 P.Agriclole et chimique
257 340 30.80 P.Agriclole et chimique
258 344 30.80 droguerie
259 346 30.80 droguerie
260 347 30.80 droguerie
261 349 15.04 droguerie
262 350 15.04 droguerie
263 351 32.80 droguerie
264 352 30.80 droguerie
265 353 30.80 droguerie
266 356 42.64 droguerie
                     

الفصل الثالث:           

      في حين سيتم  اعتماد ثمن  الاحتلال المؤقت للدكاكين المشيدة،  المشار اليه بدفتر التحملات المصادق عليه بتاريخ 17 يناير 2002 كما هو مبين بالجدول رقم “2” اسفله،  ويتعلق الأمر بالدكاكين التالية :

 

  الجـــــدول رقم :2  
الرقــــم الترتيبــي الاسم الشخصي والعائلي للمستفيد رقـم الدكـان المساحة ثمن الإتاوة  

التخصيص

القديم الجديد
1 محمد بن حامد ايت رحو 1 19.74 25 25 Prd. Alimentations
2 محمد زوهير 2 19.74 22 22 Prd. Alimentations
3 احمد الرحوي 3 16 22 22 Prd. Alimentations
4 احمد الرحوي 4 16 22 22 Prd. Alimentations
5 محمد ايت بلعيد 5 16 20 20 Prd. Alimentations
6 محمد الماسطى 6 16 22 22 Prd. Alimentations
7 حامد الماسطى 7 16 22 22 Prd. Alimentations
8 محمد ازكاغ 9 19.74 23 23 Prd. Alimentations
9 عبد الرحمان ادرحو 12 19.74 23 23 ingrédients
10 محمد اسمخ 13 19.74 22 22 ingrédients
11 ابراهيم ادعمرو 14 19.74 23 23 ingrédients
12 محمد ايت بلاابلا   16 16 24 24 ingrédients
13 الحسين ايدعلي 17 16 22 22 ingrédients
14 احمد ايت موسى 18 19.74 22 22 ingrédients
15 محمد بن بلا ادعلي 19 16 22 22 ingrédients
16 احمد ايت حامد 20 16 22 22 ingrédients
17 محمد البسيط 21 16 20 20 ingrédients
18 محمد اهنات 22 19.74 20 20 ingrédients
19 حمادي ايت سعيد 23 19.74 22 22 ingrédients
20 بلا زواو 25 19.74 22 22 ingrédients
21 محمد ايد سعيد 28 16 21 21 ingrédients
22 عبد الله ايت بلعيد 31 16 21 21 ingrédients
23 حساين ايد عبد الله 32 19.74 20 20 ingrédients
24 عمر السعدوني           36 19.74 22 22 ingrédients
25 محمد زواو بن بلا 37 19.74 22 22 divers
26 الحسان زواو بن بلا 38 19.74 22 22 droguerie
27 عبد الله ايركتو 39 16 22 22 droguerie
28 محمد ايت علي 40 16 22 22 droguerie
29 الحسن السعدوني        41             16      25 25 droguerie
30 ع الجليل ايت مازين 43 16 20 20 droguerie
31 حمو ايت مازين 44 16 20 20 droguerie
32 احمد بهدي 45 19.74 22 22 droguerie
33 عبد الله ايت رحو 46 19.74 25 25 droguerie
34 حسن ايت علي 49 16 25 25 droguerie
35 ابراهيم ايت بحيد 53 19.74 20 20 droguerie
36 محمد بن حسي ايت بحيد 54 19.74 20 20 droguerie
37 محمد اد حساين 56 16 22 22 olives
38 محمد لمهور                57 16 20 20 olives
39 الحسن بموسى 60 19.74 22 22 olives
40 احمد طبشين 65 16 22 22 olives
41 محمد  بوسة 68 19.74 22 22 divers
42 محمد ايت علي احمد 85 19.74 22 22 P.Agriclole et chimique
43 عبد الرحمان ايت بحيد 136 19.74 23 23 bonnèterie
44 محمد بيبس 138 19.74 21 21 bonnèterie
45 حمد باعلا 147 19.74 20 20 Prd. Alimentations
46 احمد ندرحو 148 16 22 22 Prd. Alimentations
47 حسي بومنصور 149 16 22 22 Prd. Alimentations
48 لحسن حياتي             150 16 22 22 Prd. Alimentations
49 محمد ايت بحيد 151 16 22 22 Prd. Alimentations
50 علي ايت بحيد 152 16 22 22 Prd. Alimentations
51 ايدار اد اعمرو 153 42.64 32 32 Prd. Alimentations
52 احمد ايت رحو 154 30.80 35 35 Prd. Alimentations
53 حامد ايت المدني 158 32.80 32 32 Prd. Alimentations
54 حمو ند ع الواحد 166 32.80 35 35 Prd. Alimentations
55 حامد بلا اعلي (حامد صغير) 171 30.80 35 35 Volaille et poissons
56 محمد الصغير 172 32.80 36 36 Volaille et poissons
57 محمد الحيان 174 15.04 20 20 Volaille et poissons
58 احمد ايت عبد الله        181 15.04 76 76 Volaille et poissons
59 حامد ايت عبد الله 209 34.86 35 35 divers
60 ع الله ضيف الله 215 19.74 20 20 divers
61 محمد مازين 238 19.74 21 21 artisanat
62 حمو ايد عبدلا ()         241 19.74 22 22 artisanat
63 ع الله اداعمرو 246 78.00 80 80 café
64 ع الواحد نضغاغ 247 19.74 25 25 artisanat
65 الحسان ايت ع الله 248 19.74 22 22 artisanat
66 احمد ايد سعيد 250 19.74 22.00 22.00 artisanat
67 محمد أنجار 253 19.74 22 22 artisanat
68 حامد ايت ع الواحد 254 19.74 22 22 artisanat
69 محمد اد حساين 258 19.74 22 22 Produit locaux
70 محمد ايت سعيد 260 78 80 80 café
71 ع الله ايت حساين 263 19.74 22 22 Produit locaux
72 محمد اكزال 265 19.74 21 21 Produit locaux
73 ابراهيم  بوياسين 267 19.74 25 25 Produit locaux
74 احمد ايت بلا احمو 290 19.74 22 22 tapisserie
75 الحسن أيت سيدي محند 291 19.74 22 22 tapisserie
ne76 عبد الله ايت بلقــــاس 311 34.86 40 40 boucherie
77 حسين ايد عبد الله اللــــهp 125992 hmad id said 312 19.74 20 20 boucherie
78 عبدلا بوياسين 315 19.74 20 20 boucherie
79 ابراهيم بوياسين 316 19.74 32 32 boucherie
80 ابراهيم بوياسين 317 19.74 26 26 boucherie
81 احمد بــــدو               329 42.64 32 32 P.Agriclole et chimique
82 محمد الناصري 330 30.80 30 30 P.Agriclole et chimique
83 بلعيد اد علي   p33369 334 32.80 30 30 P.Agriclole et chimique
84 محمد ايد علي 337 32.80 33 33 P.Agriclole et chimique
85 ابراهيم ايد سعيد 341 30.80 34 34 P.Agriclole et chimique
86 احمد باعلا 342 32.80 33 33 P.Agriclole et chimique
87 ع الرحمان اباطالب 343 32.80 33 33 Droguerie
88 احمد الرحوي            345 30.80 35 35 Droguerie
89 الحسين بـــــــدر 348 30.80 30 30 Droguerie
90 محمد بـــاعلا 354 30.80 35 35 Droguerie
91 محمد ايت بوقاسي 355 30.80 30 30 Droguerie

الفصل الرابع:

        -على الراغبين في المشاركة في طلب العروض دفع ضمانة مالية مؤقتة قدرها :300.00 درهم .

ان مدة استغلال العقارات  المشار إليها بالفصلين الثاني والثالث محددة في 10 سنوات (عشر سنوات) .

الفصل الخامس

انطلاقا من الثمن الافتتاحي المقدر من طرف اللجنة الإدارية للتقويم ، ستتم عملية  طلب العروض المفتوح للاحتلال المؤقت لبناء  الدكاكين  التجارية  بالسوق ق الأسبوعي لانزال طبقا للفصل الثاني اعلاه . في حين حددت اللجنة ثمن الاحتلال المؤقت للدكاكين المشيدة بهذا السوق حسب الجدول  رقم “2” أعـــلاه.

الفصل السادس

يلصق إعلان نتائج فحص العروض بمقر الجماعة القروية بمجرد التوقيع على المحضر من طرف أعضاء اللجنة ويتضمن:

  • بيان العقار موضوع الاحتلال المؤقت.
  • تاريخ جلسة فتح الاظرفة.
  • اسم المتنافس الذي قدم أحسن عرض
  • المبلغ المعروض من طرف هذا المتنافس في اطار الاحتلال المؤقت .

الفصل السابع

تخبر الجماعة المتنافس المقبول عرضه بواسطة رسالة مع إشعار بالتوصل في اجل لا يتعدى ثمانية  أيام من أجل استكمال باقي إجراءات  الاحتلال المؤقت  للعقار ،كما تخبر باقي المتنافسين الذين تم إقصاؤهم أو لم تقبل ملفاتهم أو رفضت عروضهم لأجل سحب الضمانة مقابل وصل.

الفصل الثامن

       يجب على المتنافس الفائز استكمال الوثائق المطلوبة في مدة أقصاها 15 يوما  من تاريخ الإشعار بالتوصل السالف الذكر، وفي حالة تجاوزه لهذه المدة  فانه يفقد حقه في الاحتلال المؤقت للعقار موضوع طلبه ويتم تحويل مبلغ الضمانة المشار إليها اعلاه لفائدة الجماعة القروية لسيروا.

الفصل التاسع:

       يلتزم كل متنافس حظي عرضه بالقبول بأداء المبلغ الافتتاحي للاحتلال المؤقت المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم ودلك داخل اجل. 15 يوما.  وإلا اعتبر متخليا عن حقه في الاحتلال المؤقت..

الفصل العاشر:

        يحرر قرار الاحتلال المؤقت بين المستفيد والآمر بالصرف للجماعة القروية لسيروا  ويشار به بالإضافة  الى الشروط المنصوص عليها في كناش التحملات الى رقم المحل ومساحته وثمن الاحتلال المؤقت المحدد وبعض المقتضيات الخاصة ،ويخضع هذا العقد لإجراءات التسجيل

الفصل الحادي عشر:

 لا تصبح عملية الاحتلال المؤقت سارية المفعول  إلا بعد المصادقة على كناش التحملات وقرار الاحتلال من قبل الجهة المختصة .

الفصل الثاني عشر :

       اعتماد  رأي اللجنة الإقليمية للتعمير الصادر بتاريخ01 مارس 2001 المعبر عنه بالموافقة على التصميم الشمولي للسوق الأسبوعي لانزال وكذا التصاميم النمودجية لمختلف انواع الدكاكين لهذا السوق ،بمثابة ادن بالترخيص للمستفيدين .  

الفصل الثالث عشر :

يلتزم المستفيد داخل اجل شهر ابتداء من تاريخ الترخيص له باحتلال الملك العمومي موضوع طلبه، الحصول على تصميم نموذجي للبناء معد من طرف الجهات المختصة ومصادق عليه يسلم له من طرف مصالح الجماعة. كما يلتزم بالحصول على رخصة البناء داخل اجل لا يتعدى الشهرين ابتداء من تاريخ إعلان النتائج، وإتمام أشغال البناء داخل اجل ستة أشهر ابتداء من تاريخ تسلم الرخصة.

الفصل الرابع عشر:

لا يحق للمستفيد تولية  كراء أو التنازل لفائدة الغير عن استغلال العقار المحتل مؤقتا،إلا بعد استكمال البناء  وممارسة النشاط التجاري بكيفية فعلية  لمدة  سنة وبعد الحصول على الموافقة الكتابية للآمر بالصرف مع أداء مبلغ جزافي لصندوق الجماعة الترابية لسيروا يحدد قدره في ثلاثة آلاف درهم (3.000.00 درهم) على ان يتم إبرام عقدة جديدة مع المستفيد الجديد  في اطار الاحتلال المؤقت .

الفصل الخامس عشر:

       يمنع إجراء تغييرات بالمكان المحتل مؤقتا أو استغلال الملك العمومي المحيط به إلا بعد الموافقة الكتابية لرئيس المجلس الجماعي لسيروا وأداء الوجيبات المستحقة على احتلال الملك العمومي وفق القوانين الجاري بها العمل.

الفصل السادس عشر:

       تبقى مصالح الجماعة مسؤولة عن حق الاطلاع ومراقبة نوع وطبيعة وجودة الأشغال والتأكد من احترام التصاميم المصادق عليها

الفصل السابع عشر

        ان عدم انجاز الأشغال في الآجال المنصوص عليها اعلاه أو كون البناية لا تطابق التصاميم الخاصة بالأشغال المصادق عليها،فان مصالح الجماعة تنذر المعني حسب الحالة، وفي حال عدم استجابته فإنها تعلن سقوط حقه في الاستغـــــلال المرخص له باحتلاله مؤقتا.

الفصل الثامن عشر

        يتحمل المستفيد مصاريف البناء والربط بشبكات التجهيزات الأساسية .

الفصل التاسع عشر:

        يتوجب على المحتل للملك الجماعي، السماح لمصالح الجماعة الترابية لسيروا بمعاينة هذا المحل كلما رغبت في ذلك.

الفصل العشرون:

 

       تؤدى واجبات الاحتلال المؤقت ابتداء من تاريخ تسلم رخصة الاحتلال المؤقت وبصفة منتظمة خلال الأسبوع الأول من الشهر المستحق الاداء لدى وكالة مداخيل الجماعة أو صندوق القابض الجماعي.

الفصل الواحد والعشرين:

       عند انتهاء الأشغال يصبح العقار المشيد في ملك الجماعة التي تحتفظ بحقها في التصرف في الملك مع احتفاظ المستفيد بحق الاستغلال المؤقت مقابل إتاوة شهرية لفائدة ميزانية الجماعة.

 

الفصل الثاني والعشرين:

 

       يمكن للجماعة عند الاقتضاء، إلزام المحتل مؤقتا بالحصول على التأمينات الضرورية لدى المؤسسات المرخص لها بذلك.

الفصل الثالث والعشرين:

 

       تصبح عملية الاحتلال المؤقت للملك العمومي لاغيه بعد إنذار المعني كتابة طبقا للمسطرة الجاري بها العمل مع حجز الضمانة لدى القابض المالي في الحالات التالية:

  • عدم بناء الدكان خلال المدة المحددة في الفصل الثالث عشر.
  • عدم أداء واجب الاحتلال المؤقت خلال المدة المحددة في الفصل العشرين.
  • عدم احترام مقتضيات كناش التحملات ورخصة الاحتلال المؤقت.

 

الفصل الرابع والعشرين:

       الترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العمومي  شخصي ويمكن  لورثته الاستمرار باستغلال المحل المحتل إذا ما أعربوا عن رغبتهم في ذلك عن طريق  توجيه طلب  في الموضوع الى السيد رئيس المجلس القروي لجماعة سيروا داخل أجل 3 أشهر من تاريخ الوفاة. وإلا اعتبر العقد لاغيا.

 

الفصل الخامس والعشرين:

    يمكن للمستفيد فسخ عقد الاحتلال المؤقت وذلك بعد إشعار الجماعة بذلك برسالة مضمونة شهرا على الأقل قبل الأجل المحدد من طرف المعني، وتصفية ما بذمته من مستحقات للجماعة القروية لسيروا.

الفصل السادس والعشرين:

      لا يعفي قرار الاحتلال المؤقت المستفيد من الحصول على الرخص والتصاريح الضرورية لممارسة نشاط تجاري أو مهني أو صناعي وذلك وفق الأنظمة الجاري بها العمل.

الفصل السابع والعشرين:

    كل نزاع بين المجلس الجماعي لسيروا والمحتل مؤقتا حول احد بنود كناش التحملات  يعود البث فيه للمحاكم المختصة.بعد استنفاد الحلول الودية بين الطرفين.

 

–  مقرر عدد :     163  بتاريخ : 14/07/2020

 

التداول بشان تحين وتعديل دفتر التحملات المتعلق بدكاكين السوق الاسبوعي.

 

إن مجلس جماعة سيروا المجتمع خلال الدورة الاستثنائية في شهر يوليوز  بتاريخ : 14 يوليوز 2020 على الساعة العاشرة صباحا.                                        

   – وبعد دراسة المجلس لهذه النقطة قرر المجلس ما يلي:

   – وبعد اللجوء إلى التصويت العلني، وحيث أن عملية التصويت أسفرت على ما يلي

  • عدد الأعضاء الحاضرين ……………. 14
  • عدد الأصوات المعبر عنها ……………14
  • عدد الأعضاء الرافضين ……………..00
  • عدد الأعضاء الموافقين:………………14

 

يقرر ما يلي

 

قرر المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين المصادقة على تعديل دفتر التحملات الخاص بالسوق الاسبوعي وذلك كما هو مبين اعلاه.

 

      كاتب المجلس الجماعي                                                                            رئيس المجلس الجماعي

       عبد الله الزي                                                                              محمد ايت بعلا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النقطة الخامسة: برمجة فائض حصر الميزانية برسم سنة 2019.

 

 العرض :

                    تناول السيد الرئيس الكلمة مذكرا السادة الأعضاء بموضوع هذه النقطة المتعلقة ببرمجة فائض حصر الميزانية برسم سنة 2019  البالغ قيمته 513 832.02 مشيرا إلى  ضرورة اعطى الأولوية لمجموعة من الالتزامات التي اقتضت الضرورة الملحة الالتزام بها تحقيقا لمجموعة من المتطلبات الاستعجالية التي سطرها المجلس خلال الدورة السابقة والتزامات الجماعة مع شركائها في إطار تعاقدها مع مجموعة من الشركاء وذلك في إطار توظيف هذا الفائض توظيفا يلاءم حاجيات ومتطلبات الجماعة في الوقت الراهن مع استحضار البرامج والأهداف التي تم تسطيرها مسبقا في إطار برنامج عمل الجماعة.

المناقشة:                     

       علاقة بتوصيات لجنة الميزانية والشؤون المالية و البرمجة جاءت تدخلات السادة الاعضاء مؤكدتا على أن يكون توظيف فائض الميزانية برسم سنة 2019 يراعي الالتزامات التعاقدية التي تم الالتزام وكذا المتطلبات الاستعجالية والضرورية،

وبعد مناقشة مفصلة تم التطرق فيها الى المنتظرات الضرورية التي تنتظر توفر الاعتمادات لإنجازها، بالإضافة إلى تقيد الجماعة ببعض الالتزامات، خلص السادة الأعضاء إلى برمجة فائض الميزانية برسم سنة 2019 البالغ قيمته 513 832.02 درهم على الشكل التالي: 

  • تخصيص مبلغ 115 000.00 درهم لاقتناء قنوات الصرف الصحي لربط القسم الداخلي ومؤسسة دار الطالب ودار الطالبة بشبكة التطهير السائل.
  • تخصيص مبلغ 60 000.00 درهم لتسوية ملحق اتفاقية الشراكة مع الموثق المكلف بتسوية الوضعية العقارية للتجزئة السكنية.
  • تخصيص مبلغ 110 400.00 درهم للدراسات والمساعدة التقنية.
  • تخصيص مبلغ 00 درهم للدراسات التقنية.
  • تخصيص مبلغ 30 000.00 درهم لاقتناء مضخات للماء الصالح للشرب.
  • تخصيص مبلغ 10 832.02 درهم لاقتناء مضخة لمحطة التطهير السائل.
  • تخصيص مبلغ 145 000.00 درهم لتوفير محول كهربائي دو صبيب مرتفع.
  • تخصيص مبلغ 29 600.00 درهم للعتاد المعلوماتي.

مقرر عدد :     164     تاريخ : 14/07/2020

 

برمجة فائض حصر الميزانية برسم سنة 2019..

إن مجلس جماعة سيروا المجتمع خلال الدورة الاستثنائية في شهر يوليوز  بتاريخ : 14 يوليوز 2020 على الساعة العاشرة صباحا.                                        

   – وبعد دراسة المجلس لهذه النقطة قرر المجلس ما يلي:

   – وبعد اللجوء إلى التصويت العلني، وحيث أن عملية التصويت أسفرت على ما يلي

  • عدد الأعضاء الحاضرين ……………. 14
  • عدد الأصوات المعبر عنها ……………14
  • عدد الأعضاء الرافضين ……………..00
  • عدد الأعضاء الموافقين:………………14

 

 

 

 

 

 

                                                 يقرر ما يلي

قرر المجلس بإجماع اعضائه الحاضرين برمجة فائض حصر الميزانية برسم السنة المالية 2019 البالغة قيمته  513 832.02 درهم كما يلي:

  •     تخصيص مبلغ 115 000.00 درهم لاقتناء قنوات الصرف الصحي لربط القسم الداخلي ومؤسسة دار الطالب ودار الطالبة بشبكة التطهير السائل.
  • تخصيص مبلغ 60 000.00 درهم لتسوية ملحق اتفاقية الشراكة مع الموثق المكلف بتسوية الوضعية العقارية للتجزئة السكنية.
  • تخصيص مبلغ 110 400.00 درهم للدراسات والمساعدة التقنية.
  • تخصيص مبلغ 13 000.00 درهم للدراسات التقنية.
  • تخصيص مبلغ 30 000.00 درهم لاقتناء مضخات للماء الصالح للشرب.
  • تخصيص مبلغ 10 832.02 درهم لاقتناء مضخة لمحطة التطهير السائل.
  • تخصيص مبلغ 145 000.00 درهم لتوفير محول كهربائي دو صبيب مرتفع.
  • تخصيص مبلغ 29 600.00 درهم للعتاد المعلوماتي.

 

 

وقبل اختتام أشغال الجلسة ،رفعت اكف الضراعة إلى العلي القدير بان يحفظ أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وان يقر عينه بولي عهده المحبوب الأمير مولاي الحسن ،وان يشد أزره بشقيقه الأمير الجليل مولاي رشيد وباقي سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم ،انه سميع مجيب.           

ورفعت الجلسة على الساعة الثانية زوالا.

 

      كاتب المجلس الجماعي                                                                            رئيس المجلس الجماعي

       عبد الله الزي                                                                              محمد ايت بعلا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Recommended Posts